ما هي فوائد التسويق الشبكي؟ وكيفية استخدامه لتحقيق الأرباح / اكسباند كارت

ما هي فوائد التسويق الشبكي؟ وما معناه وأهم الشركات التي تعمل بهذا النموذج؟ 

ربما تلقيت من قبل رسالة من أحد أصدقائك أو معارفك يدعوك للانضمام إلى أحد الشركات والترويج لمنتجاتها بمقابل الحصول على عمولة ما أو يدعوك إلى الانضمام فقط وضم المزيد من الأفراد مقابل الحصول على عمولة عن كل فرد جديد. في فترة ليست بعيدة انتشرت تلك الطرق التسويقية بشكل هائل وللأسف حدث الكثير من عمليات النصب والاحتيال بسببها من قِبَل مجموعة من الشبكات ولكن مازال هناك العديد من الشركات الموثوقة جيدة السمعة والعديد من الأفراد الذين يعملون معهم ويحاولون ضم المزيد.

لذلك نحن هنا من أجلك ونتناول معك في السطور القادمة بشكل حيادي تمامًا فوائد التسويق الشبكي وما هو معناه وأنواعه وأشهر الشركات التي تعمل من خلاله هذه الأيام لكي تستطيع اتخاذ قرارك بالعمل في هذا المجال أم لا بناءً على معلومات واضحة.

فلنتابع…

ما هو التسويق الشبكي؟

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي ببساطة هو طريقة تسويقية تعتمد على الأفراد الذين يعملون بشكل مستقل ويستخدمون شبكاتهم الشخصية لتنمية عمل تجاري أو بيع منتج معين مقابل الحصول على عمولة ما. تُستخدم هذه الشبكات من قِبَل الشركات والعلامات التجارية لتوليد عملاء جدد وكذلك ضم المزيد من الشركاء، وعادةً ما يتم ذلك عبر عمليات تدريب وإرشاد لهؤلاء الأفراد.

تحتوي تلك الشبكة التسويقية على مجموعة من المستويات فالشخص الأول الذي ينضم يقوم بضم مجموعة أخرى من الأفراد من شركاء أو مندوبي المبيعات الذين يعملون على مساعدته ويكونوا تابعين له ويمكن أيضًا أن تعمل بشكل مستقل وهذا ما سوف نوضحه بعد قليل في الأنواع.

⬅️ دعنا نبسطها عليك بشكل أوضح

يقوم الفرد من خلال التسويق الشبكي بالتواصل المباشر مع العميل لتسويق السلع والخدمات المختلفة، ويتم محاولة ضم هذا العميل نفسه للقيام بالتسويق للسلع والخدمات لأفراد آخرين مقابل الحصول على عمولة معينة، وفي حال قام العميل الثاني بضم عملاء جدد يحصل الشخص الأول على عمولة أيضًا، فكلما قمت بضم المزيد من الأفراد كلما حصلت على عمولة أكبر على كل جميع عمليات البيع. 

وبالتالي 👈 يربح منشئو الطبقة الجديدة (أو “upline”) على عمولة لمبيعاتهم الخاصة وكذلك على المبيعات التي يقوم بها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها (“downline”). بمرور الوقت، يمكن لطبقة جديدة أن تظهر طبقة أخرى، والتي تساهم بمزيد من العمولة للشخص في الطبقة العليا وكذلك الطبقة الوسطى وهكذا..

بخلاف التسويق الشبكي هناك العديد من أنواع العمل عبر الإنترنت التي يمكنك البدء بها فورًا

وتحقيق الأرباح بأقل التكاليف ومن أشهرها هذه الأيام الدروبشيبينج. 💰

أنشيء متجرك المجاني الآن مع اكسباند كارت واطلق تجارتك الإلكترونية الناجحة بدون أي أعباء


 

وهناك بعض الخلط الذي يحدث بين الأفراد بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي لذلك نوضح الفرق بينهم.. 

الفرق بين التسويق الهرمي والشبكي

هناك فرق واضح وكبير بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي ففي التسويق الهرمي لا يكون هناك منتج معين تقوم بتسويقه فالهدف الأول هو ضم المزيد من الأفراد للحصول على المال!

ففي هذا النوع يكون على الشخص الذي يتم تجنيده أو ضمه أن يقوم بدفع مبلغ معين من المال لكي ينضم إلى الشبكة ثم يعمل بعد ذلك على تنجيد أفراد آخرين يدفعون أيضًا لكي يربح منهم وهم يربحون ممن يأتي بعدهم وهكذا.

في هذا النظام يكون الشخص الأول المتواجد على قمة الهرم المسؤول الأول والذي يربح أمولًا طائلة بينما الأشخاص الأصغر يحصلون على أموال قليلة ويكون الهدف هنا فقط هو الحصول على المال ولا يكون هناك عملية بيع حقيقية مما يجعل هذا النوع غير مقبول اجتماعيًا بشكل كبير وهناك الكثير من الشركات التي تستخدمه لعمليات النصب والاحتيال وتحصيل الأموال من الأفراد.

أنواع التسويق الشبكي

يمكن تقسيم التسويق الشبكي إلى ثلاث فئات أو أنواع أساسية لكسب المال، يقوم الأفراد من خلالها بالبيع أو تجنيد آخرين لبيع المنتجات. وهم كالتالي:

  • النوع الأول: التسويق المباشر أو الأحادي  Single-tier Network Marketing

في هذا النوع لا يتطلب من الفرد أن يقوم بضم أو تجنيد أفراد آخرين للشبكة الخاصة به، فهو يقوم فقط بالتسجيل في البرنامج الخاص ببيع منتج أو خدمة ما ويتم الدفع لهم مباشرة على المبيعات التي يقومون بها.

  • النوع الثاني: تسويق شبكي من مستويين Two-tier Network Marketing

هذا النوع من التسويق الشبكي يتطلب بعض التوظيف لأفراد آخرين معك ويتم الدفع لك مقابل المبيعات المباشرة التي تقوم بها، بالإضافة إلى المبيعات أو حركة المرور التي يقوم بها الأفراد أو الموزعين الذين قمت بضمهم إلى الشبكة.

  • النوع الثالث: تسويق شبكي متعدد المستويات Multi-level Network Marketing

تستخدم بعض الشركات والعلامات التجارية التسويق متعدد المستويات (MLM) لتشجيع الموزعين الحاليين على تجنيد موزعين جدد مقابل جزء من مبيعات المجندين، ويستفيد الموزعون أيضًا من مبيعات المنتجات المباشرة للعملاء.

نأتي الآن إلى النقطة الأساسية وهي فوائد التسويق الشبكي.. ما الذي يعود عليك عند استخدام هذا النوع من التسويق وهل بالفعل لا يزال مُجدي وله فوائد مربحة؟

فوائد التسويق الشبكي

مجالات العمل الحر

1. الحد الأدنى من المخاطر

الاستثمار في أي شيء يأتي دائمًا مع مجموعة من المخاطر، وهنا تأتي واحدة من أهم فوائد التسويق الشبكي وهي تمتعك بأقل قدر من المخاطر، إذ يمكنك بسهولة التحكم في مقدار الوقت وكمية الاستثمار التي تضعها في منتج أو خدمة ما.

هذا الأمر مناسب بشكل كبير جدًا إلى الأفراد الذين لا يتوفر لديهم الوقت أو الإمكانيات المادية اللازمة لكي يقوموا ببدء عمل تجاري خاص عبر الإنترنت، يمكنك البدء فورًا بأقل التكاليف مع التسويق الشبكي بجانب عملك الأساسي وفي أوقات فراغك دون خسارة أي شيء يذكر وتحقيق الأرباح في نفس الوقت.

2. المرونة 

تعتبر المرونة وحرية العمل في الوقت المناسب واحدة من أهم المميزات التي يسعى ورائها الكثيرين في عالم اليوم. ومع التسويق الشبكي يمكنك الحصول على ذلك بشكل هائل إذ يمكنك العمل من أي مكان في العالم في الوقت المناسب لك، ومقابلة الأشخاص المناسبين من وجهة نظرك لضمهم إلى الشبكة الخاصة بك أو لتسويق المنتجات والخدمات لديهم.

3. تكلفة منخفضة للبدء

مع التسويق الشبكي أنتَ لا تحتاج إلى إضافة عبء التخزين والشحن وغيره من الأمور المكلفة والمرهقة، في الواقع مع شركات التسويق الشبكي، يمكنك البدء بجهاز كمبيوتر واستثمار صغير جدًا. حتى أن البعض بدأ بدون أي أموال للاستثمار. كل ما عليك هو القيام بالترويج للمنتجات والخدمات ومحاولة ضم أفراد أخرى للعمل معك وعدم تحمل أي تكاليف توظيف لديهم لذلك أنتَ تتمتع بمكسب من جميع الجهات دون دفع أي تكاليف تذكر من جانبك.

4. يناسب الجميع

في التسويق الشبكي لا يوجد تفرقه بين جنس أو عمر أو عرق الجميع لديهم فرص مناسبة للبدء فورًا والربح، إنه عمل يمكنك إنجازه حتى ولو كنت طريح الفراش وتحقيق قدر مناسب من الأرباح مهما كانت خلفيتك الاجتماعية أو الثقافية أو مكان إقامتك.

5. الدخل المستمر

دعنا نتحدث عن واحدة من فوائد التسويق الشبكي والتي لا تتوفر حرفيًا في أي نموذج عمل آخر وتجعل الكثيرين يلهثون ورائه! عزيزي يمكنك الحصول على الأرباح حتى بعد التوقف عن العمل فمع هذا النموذج إذا قمت بتجنيد شبكة قوية من الموزعين وكنت أنتَ على رأسهم سوف تضمن لك دخل ثابت ومستمر بشكل تلقائي.

طرق الربح من الانترنت أصبحت كثيرة ومتشعبة

انطلق الآن بحرية في عالم الاستقلال المادي والربح من الانترنت 🚀

وحمل كتابنا الإلكتروني المجاني ” أسهل طرق الربح من الانترنت “


 

أشهر شركات التسويق الشبكي

1. أيفون Avon

شركات التسويق الشبكي

من أشهر الشركات في هذا المجال هي شركة التجميل العالمية أيفون Avon وهي شركة متخصصة في أدوات التجميل والاكسسوارات للرجال والنساء وهي من أقدم الشركات في مجال التسويق الشبكي والمباشر وتعمل الآن مع أكثر من 150 دولة حول العالم. تُعد هذه الشركة واحدة من أكبر الشركات من حيث الترتيب في التسويق الشبكي حول العالم نظرًا لسمعتها الجيدة وقدمها وكذلك حجم المبيعات والانتشار الذي تحظى به.

2. أمواي Amway

شركات تسويق شبكي

واحدة من أكبر وأقدم شركات التسويق الشبكي العالمية  تأسست عام 1959 في الولايات المتحدة الأمريكية والآن لديها تنتشر في أكثر من 100 دولة حول العالم. تقدم الشركة العديد من المنتجات من بينها مستحضرات التجميل والعناية بالجسم والأدوات المنزلية والمنظفات وغيرها.

تشترط الشركة على الموزعين لديها أن يقوموا في البداية بشراء منتجات خاصة بهم، ثم العمل بعد ذلك إما بالنظام الهرمي حيث ينحصر دوره في إنشاء شبكة من الموزعين التابعة له أو بالنظام الشبكي وتقوم من خلالها بإنشاء شبكة من الموزعين تكون مسؤول عنهم وتستفيد من مبيعاتك ومبيعاتهم.

3. ماري كاي Mary Kay

شركات التسويق الشبكي

 وفي المرتبة الثالثة تأتي شركة ماري كاي وهي واحدة من أضخم شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة العالمية. تحقق الشركات نسب مبيعات هائلة تصل إلى 4 مليار دولار سنويًا نتيجة للسياسة التي تبنتها مؤسسة الشركة ماري كاي أش منذ اللحظة الأولى وهي العمل على خلق قاعدة من العملاء والمندوبين لديها في جميع أنحاء العالم وتحقيق أرباحهم الخاصة من خلال التسويق الشبكي.

تصفح أيضًا :ما هي أفضل مواقع الربح من الانترنت 2022؟ | +35 موقع موثوق

أفكار ختامية 📝

في السطور السابقة قمنا معك بشرح سريع لمعنى التسويق الشبكي والفوائد التي تعود عليك من استخدامه ولكن يجب أن نؤكد في النهاية على النقطة الأساسية وهي أن هذا النوع من الأعمال للأسف طغت عليه سمعة سيئة نتيجة لظهور العديد من الشركات التي استغلت هذا النموذج لجمع الأموال من الأفراد مع وعدهم بالكثير من الأرباح ثم الاختفاء بعد جمع الأموال منهم.

⬅️ لذلك نصيحتنا الأخيرة لك هنا قبل البدء في العمل في التسويق الشبكي نعم ما زال هذا النموذج له رونق كبير ويمكنك جني الأرباح الطائلة من ورائه بأقل مجهود ولكن عليك دراسة جميع المعلومات عن الشركة التي ستتعامل معها وابتعد تمامًا عن العمل مع الشركات الناشئة في المجال والتي لا يتوفر لديها قدر كافي من الضمانات والمعلومات.

تعامل مع الشركات الكبيرة في السوق والتي يمكنك البحث عنها ومعرفة جميع التفاصيل ولديها نموذج عمل واضح تمامًا لتجنب عمليات النصب.

ولا تنسى فريق اكسباند كارت متواجد من أجلك على مدار الساعة شاركنا رأيك في التعليقات عن هذا النموذج من الأعمال وما هي الأسئلة أو الاستفسارات التي تدور في بالك حوله ولم تجد إجابة عليها في مقالنا السابق؟ 😉

المصدر

About admin

Check Also

أحدث الإحصائيات عن أرباح التجارة الإلكترونية عربيًا وعالميًا 2022 l اكسباند كارت

أرباح التجارة الإلكترونية.. رؤى وإحصائيات 2022 عندما ضربت جائحة كورونا الأخيرة العالم كان لها تأثير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

>